الثلاثاء، 6 يوليو 2010

طرق لمنع القرصنة وسرقة بيانات

ان كثيرا من المواقع تتعرض للقرصنة بشكل متواصل, طبعا هنالك العديد من الطرق للتحايل على الانظمة والوصول الى بيانات قد تعرض المستخدمين لسوء الاستعمال لبياناتهم.
اضافة لجهاز حائط النار (firewall), هناك الكثير مما يجب العمل به حتى تقلل من خطر تعرض نظامك الانترنتي للخطر, واذكر منه :

1- استعمال وحدة captcha, والهدف منها ان تمنع محاولات قرصنة روبوتية :
هذه الوحدة عبارة عن صورة مشوهه لرقم او لكلمة عشوائية يتم انتاجها اثناء دخول المستخدم لمنطقة تسجيل الدخول للموقع, يتم تخزين هذه
الكلمة او الرقم في الsession قبل عرض شاشة ادخال اسم المستخدم وكلمة السر,عند عرض شاشة الدخول يطلب من المستخدم ان يتعرف على ما في الصورة وإدخاله اضافة لأسم المستخدم وكلمة السر.
لا يسمح لللمستخدم بالتقدم للتعريف عن نفسه ان لم يتمكن من ادخال ما هو مكتوب في الصورة captcha.
عادة لا تعرض الcaptcha من اول محاولة الا بعد عدة محاولات فاشلة حتى لا تتحول لعائق للمستخدمين العاديين.
يجب ان تكون الصورة مشوهة كفاية حتى تصعب على الروبوت من تمييز فحواها, هذا ممكن بسهولة لهاكر يملك جهاز تحليل الكتابة, مع ذلك ان تكون سهلة للمستخدمين العاديين.
يمكن استعمال هذه الوحدة في اكثر من مكان في الموقع مثل "اتصل بنا" حتى لا يتم ادخال spam روبوتي.

ما الهدف ؟
بامكان اي هاكر مبتدئ ان يشغل script يدخل مباشرة اسم مستخدم وكلمة سر في المربع بصورة دورية وكل مرة مع محاولة كلمة سر
جديدة حتى محاولة اخيرة يتمكن فيها من توقع كلمة السر للمستخدم والدخول الى الموقع بإسمه.
عرض مثل هذه الصورة يقلل من هذا الخطر لان الscript غير قادر على قراءة ما هو مكتوب في الصورة (لانها مشوهه) بعكس
الانسان الذي منحه الله تعالى عقلا مميزا قادر على ان يحلل مثل هذه الكلمات المشوهه والتعرف عليها.

















2- أن تستعمل الأقفال الحساب للمستخدم بعد عدة محاولات لادخال اسم المستخدم وكلمة السر بصورة خاطئة :
يجب اقفال حساب المستخدم لفترة زمنية محدودة (نصف ساعة) في حال الإخطاء بادخال كلمة السر بعد عدة محاولات.
هذه لانه في حال ان حدث فمن الممكن ان يكون مستخدما يحاول توقع كلمة السر.
مدة الإقفال المحدودة زمنيا تمنع ان تتعرض كل حسابات المستخدمين للاقفال من طرف الهاكرز.

3- التزود بنظام ذكي الذي بمقدوره ان يمنع اي طلب شاذ عن الطلبات المعتادة.
مفلس هسا اشرح عنه, عذرا بدي انام :)

الأحد، 4 يوليو 2010

نظام انترنتي متعدد الطبقات





ان المزج بين رفع مستوى خدمة الزبون والحاجة للحفاظ على نظم الشركة من الضغط الذي قد ينجم عن اقبال كثيف من المستخدمين, وحمايتها من القرصنة, يستدعي ان تقدم الخدمة عبر عدة طبقات. طبقة 1, طبقة 2, الشبكة المحلية.

ما هي الطبقات ؟
هنالك عدة تعريفات للطبقات في هذا الخصوص, طبقات في البرنامج layers, وطبقات التوزيع الشبكي للخدم (servers tier) , ان الفصل بين مكونات التطبيق يمكًن من اضافة عناصر اخرى للحماية من الاخطار, وكذلك يضاعف من جاهزية الشركة لأضافة servers ان استدعت الحاجة لذلك.
الفصل الذي اتكلم عنه هنا هو الفصل الشبكي.

الطبقة الاولى (1):
هي الطبقة التي يكون فيها الخادم الذي يتصل به المستخدم مباشرة, عادة ما تدعى presintation (طبقة العرض)

الطبقة الثانية (2):
هي الطبقة التي تربط بين النظم الداخلية والخادم الامامي في طبقه 1. (middle tier), وتدعى في كثير من الأحيان البنية التحتية.

الشبكة الداخلية :
فيها تتواجد انظمة الشركة الاساسية (CRM, Billing, ERP, BI) واخرى.

الفاصل بين الطبقات :
ان وضع firewall يهدف لحماية الخادم والنظم من تعرضها للقرصنة بشكل اساسي. فيمكن التحكم عن طريقه بقناة اللاتصال والثغرات المفتوحة (firewall) بين الخادم وبين المسنخدم, وهو عبارة عن برنامج يمكن التحكم بمعاييره حسب الحاجه كأن يفتح port 80 فقط, لمنع الاتصال باي جهاز غير الخادم.
جهاز توزيع الضغط Load Balance والذي من وظيفته ان يستقبل الطلبات وان يوزعها على الخدم الخلفية وحسب معايير تضمن توزيع الضغط ليضمن تواصل الخدمة لكل المستخدمين, هناك عدة خوارزميات لتوزيع الضغط مثل :
1- The round-robin algorithm: واساسه ان كل خادم يتلقى الطلب القادم حسب الدور بشكل دوري فكل خادم يقدم
نفس عدد الخدمات.
2- Persistent IP : وهو توزيع الخدمة بين الخدم حسب IP المستخدم. فان ذلك يوزع الضغط بشكل عشوائي نوعا ما,
لكنه يضمن ان كل مستخدم يرجع في العمل امام نفس الخادم.

قاعدة بيانات المستخدمين:
من المفضل ان تتواجد هذه الوحدة في الطبقة الثانية حتى يقلل من امكانة تعرضها للقرصنة مباشرة عبر الانترنت وان يتركز
الاتصال بها عبر الخادم الأمامي والخلفي من خلال التطبيقات.

طرق الاتصال بين الطبقات :
هناك بروتوكولات كثيرة لربط الطبقات والإتصال بينها, من اسهلها واكثرها انتشارا webservice, rmi,com وأحدثها wcf.
طبعا هذه البروتوكولات تسهل من القدرة على توسعة التطبيقات واستغلال البنيه التحتية في عدة تطبيقات مستقبلية.

ChatGPT للأطفال : طريق آمنة وممتعة للتعلم والاستكشاف

 يعد ChatGPT نموذجًا قويًا للغة يمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من الأغراض ، بما في ذلك إنشاء نص وترجمة اللغات وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى ا...