الأربعاء، 16 يونيو 2010

كيف يمكن زيادة الاعلان من دون تكلفة









استكمالا لما بدأته من قبل فهذه مركيات لنظام بعث رسائل ميل للزبائن مع اضافة دعاية مخصصة حسب مواصفات الزبون.
لنفرض ان لديك قائمة من الزبائن من فئات مختلفة : أصحاب ورش, أصاحب مطاعم, معلمين وكذا. وبودك نشر اعلانات تتلائم وكل فئة من خلال الميل الشهري او اي ميل يصدر منك اليهم.

عليك اولا ان تتجهز بالتالي:
1- جمع بيانات عن الزبائن حسب احتياجات التقسيم الذي تنويه
2- التزود بنظام رسائل الكترونية متطور ليتحمل الكميات التي يتم بعثها
3- نظام لصق اعلانات لمحتوى الرسالة
4- نظام بناء محتوى الرسالة وتصنيف الزبون كجزء من فحوى الرسالة

كيف يعمل ذلك

هناك شركات تستعمل البريد الالكتروني بشكل اساسي للتواصل مع زبائنها, كارسال الفاتورة مثلا, او تقارير شهرية, او حتى بريد في اطار خدمة الزبون.






كما مبين في الشكل فان العملية تمر بالمراحل التالية :

1. جمع بيانات الزبائن

هذه العملية عادة ما تكون الاصعب, اذ انها مرتبطة بمدى اهتمام الشركة في هذا الامر, مدى جاهزيتها وجاهزية نظمها لجمع المعطيات من
الزبائن , واكثر صعوبة هو جاهزية الزبون للتفاعل مع الموضوع. فتفاصيله الشخصية وطبيعة العمل الذي يعمل به ليست مما يرغب الزبون ان يعطيها عادة.

جمع المعطيات يتم من خلال استغلال فرص التماس مع الزبون في مراحل مختلفة على سبيل المثال :
مرحلة عرض الشراء والبيع, عند تواجد الزبون في المتجر مثلا.

  • مرحلة الخدمة, اذا رجع الزبون لتلقى خدمة اضافية, فهذه ايضا فرصة مثالية.
  • عند التسجيل للموقع اذا كانت الشركة تعرض خدماتها عبر الانترنت.

من المهم ان تجمع هذه البيانات في قاعدة معطيات محوسبة (قاعدة بيانات نظام CRM- نظام ادارة العلاقات مع الزبائن).

2. اعداد الدعايات
على الدعاية ان تكون من نوع html, والذي يمكن اضافته كDIV في نهاية الرسالة الاصلية. دعايات من نوع HTML يمكنها ان تكون
الامثل لعدة اسباب :
  • يمكن ان تتضمن عدة انواع (نص, فلاش, صور, رابط الى موقع الشركة للتفاصيل...)
  • يمكن ان تتضمن javascript الذي يعطي تقارير عن من يضغط على الروابط ويمكن من اعداد احصائيات عن كيفية التفاعل من قبل الزبائن.
  • ارفاق الدعاية لا يثقل فحوى الرسالة من ناحية الحجم لما في ذلك من مشاكل في خادم الميل (الرسائل)
على الدعايات ان تكون متلائمة مع تصنيف الزبائن طبعا حسب الحاجة. لكل دعاية يرفق التصنيف المعدة له.
اعداد الرسائل يمكن ان يتم عن طريق محرر HTML عادي وليس بالشيئ الخاص.


3. إرسال الرسائل - المرحله الأولى :
ان الشركات اليوم تسعى للحفاظ على البيئة :) والتقليل من نفقاتها, وفي هذا السبيل انها تعتمد المراسلة عبر الميل.
نأخذ على سبيل المثال الفاتورة الشهرية :
بعد ان جمعت بيانات الزبون يمكن تصنيفه بالتصنيف المناسب, وهذا التصنيف يدخل كجزء من موضوع الرسالة,
مثال واحد من الاتي :
*** أعمال حرة *** فاتورة حساب
*** ممرضين *** فاتورة حساب
*** فنادق *** فاتورة حساب
واترك المجال للخيال......

ابعث الرسالة عبر SMTP "خاص" الذي يعمل على اضافة الدعاية المناسبة للرسالة حسب التصنيف (هناك نظم خاصة في السوق التي تعطي هذه الخدمة.

4. إرسال الرسائل - المرحله الثانية :
يقوم ال SMTP بالتعرف على نوع الدعاية التي يجب الصاقها من خلال قراءة موضوع الرسالة:
*** تصنيف *** فاتورة حساب , فيقوم بإضافة الدعاية في نهاية الرسالة. ومن ثم يغير موضوع الرسالة فيحذف التصنيف ليبقى الموضوع "فاتورة حساب".

للمزيد من المعلومات والتفاصيل اتصل بي على العنوان الخاص او اكتب تعليقك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ChatGPT للأطفال : طريق آمنة وممتعة للتعلم والاستكشاف

 يعد ChatGPT نموذجًا قويًا للغة يمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من الأغراض ، بما في ذلك إنشاء نص وترجمة اللغات وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى ا...